• cnam@cnam.dz
  • 95 / 94 61 37 021
الرئيسية الأخبار تنظيم يوم وطني إعلامي حول إجراء الانتساب واضفاء الطابع الرسمي على العمل غير المنظم في القطاع
تنظيم يوم وطني  إعلامي حول إجراء الانتساب واضفاء الطابع الرسمي على العمل غير المنظم في القطاع

احتضنت اليوم المدرسة العليا للضمان الاجتماعي ببن عكنون بالجزائر العاصمة أشغال اليوم الوطني  الإعلامي حول إجراء الانتساب واضفاء الطابع الرسمي على العمل غير المنظم في قطاع الصناعة التقليدية والحرف ، بحضور كل من وزير السياحة والصناعة التقليدية عبد القادر بن مسعود و وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي تيجاني حسان والمديرة العامة للغرفة الوطنية للصناعة التقليدية والحرف دليلة بن تلمساني و المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء عاشق يوسف شوقي و حضور  إطارات من القطاعين.

وزير السياحة والصناعة التقليدية عبد القادر بن مسعود خلال كلمته  اكد على ضرورة تعمبم نظام الانتساب للضمان الاجتماعي  من خلال وضع حيز التنفيذ الاتفاقية الميرمة بين القطاعين   التي تهدف إلى توسيع التغطية الاجتماعية لفائدة الحرفيين لاسيما الذين ينشطون بصفة غير رسمية و مرافقة الحرفيين الاجتماعيين من أجل توسيع الحماية الاجتماعية إلى القطاع غير المنظم والضمان الاجتماعي لغير الأجراء، منوها كذلك بضرورة العمل بكل التوصيات قصد تحيين منظومة الحماية الاجتماعية و تنظيم عمليات تحسيسية على مستوى البلديات لانخراط الحرفيين الذين ينشطون خارج التغطية الاجتماعية في الصندوق و الاستفادة من امتيازاته كما دعا فريق العمل  لوضع الآلبات التي تضمن هذا الحق القانوني.

وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي تيجاني حسان اعتير هذا اليوم الدراسي مناسبة تتناول موضوع إضفاء الطابع المنظم و الرسمي للاقتصاد الوطني و يتطلب هذا المسعى وضع آليات التنسيق بين القطاعات ذات الصلة و وضع آليات لتبادل و تبسيط إجراءات الانتساب لا سيما الحرفيون الذين يمارسون نشاطا بصفة غير رسمية للاستفادة من مختلف الآداءات التي يقدمها الصندوق و لا يتحقق هذا المسعى إلا بضمان تبادل المعلومات بين هيئات كل من القطاعين .

المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء عاشق يوسف شوقي خلال كلمته أشار إلى ضرورة الحماية الاجتماعية في حياة المؤمنين الحرفيين اجتماعيين و ذوي حقوقهم كما شكر بدوره الوزيرين و جميع الفعالين في القطاعين على هذا الجهد المبذول لحماية الحرفي اجتماعيا.

المديرة العامة للغرفة الوطنية للصناعة التقليدية والحرف دليلة بن تلمساني بدورها أكدت من خلال كلماتها على أهمية هذا اللقاء المنظم من طرف الصندوق الوطني لغير الأجراء بالتنسيق مع الغرفة الوطنية للصناعة التقليدية و الحرف تثمينا للاتفاقية الإطار المبرمة بين الهيئتين و التي تعتبر  مكسبا حقيقيا لكلا القطاعين لتذليل العبقات و تقليل الحواجز أمام العمل الجيد و البناء في فائدة الحرفي خاصة الذي يمارس نشاطه بشكل غير رسمي خاصة في المناطق الريفية و شبه الريفية و هذا ما يتجسد في الدور الأساسي للغرفة الوطنية و هيئتها المنتخبة في الدفاع عن المصالح العامة للحرفيين و القطاع و ترقيته.

كما عرف اليوم الاعلامي عرض مداخلتين الأولى من طرف مدير التحصيل بالصندوق  طالب رشيد حول كيفيات تنسيق المهام لاسيما في ما يتعلق بالمعلومات و تعميم الآليات و الإجراءات التنظيمية و التشريعية المعمول بها بهدف القضاء على الاقتصاد الموازي و إضفاء الطابع الرسمي كما تناول كذلك في المداخلة كيفيات التطبيق من خلال الانتساب حكما أو الانتساب التلقائي.

المداخلة الثانية عرضتها رئيسة مشروع البطاقية الوطنية للصناعة التقليدية و الحرف بالغرفة الوطنية  دمعي وافية تناولت من خلالها دور الغرفة الوطنية في تحقيق تجسيد استراتيجيات القطاع لا سيما فيما يخص مسك تسيير البطاقية الوطنية و إنشاء الدليل الإلكتروني للحرفي و تكوين الحرفيين وتحسين مستواهم وتجديد معلوماتهم ، و تنظيم التشاور بينهم.

و تجدر الإشارة إلى أن هذا الملتقى خلص بمجموعة من توصيات أهمها ضرورة تبسيط إجراءات الانتساب إلى نظام الضمان الاجتماعي من خلال وضع لجان محلية لتنسيق المهام بين الهيئتين وبحضور الحرفيين والمنتخبين و تبادل المعلومات الخاصة بالأشخاص الذين يمارسون نشاطا ت حرفية لتمكينهم من الحصول على بطاقة الحرفي وبطاقة  الشفاء و الحصول على جميع مزاياها و تمكينهم من العلاج على مستوى العيادات الطبية المتخصصة ... إلى غيرها من الامتيازات التي يمنحها الضمان الاجتماعي.

أخبار أخرى

29 حرفية تستفيد من دورة تكوينية في مجال الحلويات التقليدية والطبخ العصري بمستغانم
وزير السياحة و الصناعة التقليدية في ... زيارة عمل وتفقد لولاية بومرداس  شدد على ضرورة مرافقة الحرفيين في عملية التسويق والترويج...

أشرف أمس وزير السياحة والصناعة التقليدية عبد القادر بن مسعود خلال زيارة عمل وتفقد التي قادته أمس لولاية بومرداس، مرفوقا بوالي الولاية والسلطات المحلية على زيارة ...

تنفيذا لتوجيهات الحكومة المتعلقة بتبسيط الاجراءات واللامركزية....  لقاء وطني حول آليات تجسيد لامركزية النشاطات السياحية والصناعة التقليدية،

أشرف اليوم وزير السياحة والصناعة التقليدية عبد القادر بن مسعود بالمدرسة الوطنية العليا للسياحة بفندق الأوراسي بالعاصمة على لقاء وطني حول آليات تجسيد لامركزية النشاطات ...