• cnam@cnam.dz
  • 95 / 94 61 37 021
الرئيسية الأخبار غرفة الصناعة التقليدية والحرف بتيسمسيلت : أيام إعلامية و تحسيسية حول المرأة المقاولاتية
غرفة الصناعة التقليدية والحرف بتيسمسيلت : أيام إعلامية و تحسيسية حول المرأة المقاولاتية

تجسيدا للبرنامج الوطني المتكامل لدعم روح المقاولاتية و الاقتصادي للنساء تحت إشراف مديرية النشاط الاجتماعي، سطر القائمون على غرفة الصناعة التقليدية و الحرف لتيسمسيلت برنامج تنظيم أيام إعلامية و تحسيسية حول المرأة المقاولاتية، و كذا البحث عن حرف و مهن جديدة تشمل كل بلديات الولاية و ذلك لحث الشباب على التكوين و صقل مهاراتهم في كيفية إنشاء و تسيير مؤسسة و كذا التكوين عن طريق الحرفيين في دار الصناعة التقليدية أو خارجها عن طريق الحرفيين في جميع نشاطات الصناعة التقليدية و الحرف و حثهم على التسجيل في الغرفة و المساهمة الفعالة في تنويع مصادر التطور الاقتصادي والعمل في إطار مقنن و للاستفادة من الامتيازات و القوانين التي خص بها المشرع الجزائري هذه الشريحة الهامة- الحرفيين- لإعتبار القطاع خلاق للثورة.

 تجدر الإشارة إلى أن هذه الحملة التحسيسية، تشارك فيها عدة قطاعات على غرار قطاع التكوين والتعليم المهنيين، محافظة الغابات، الوكالة الولائية لتسيير القرض المصغر بتيسمسيلت، فرع تيسمسيلت للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، وكذا مديرية النشاط الإجتماعي و التضامن المشرفة على العملية التحسيسية.

و في سياق متصل، أحصت غرفة الصناعة التقليدية و الحرف بتيسمسيلت، تسجيل 3055 حرفي من سنة 1998 إلى غاية 28 فيفري 2019 في مختلف نشاطات الصناعة منها 344 حرفي الصناعة التقليدية الفنية و 746 في إنتاج المواد و 1965 حرفي في الخدمات، هذا فيما تم إستحداث 53 منصب شغل خلال السنة الجارية من بينهم حرفية أجنبية من تونس الشقيقة في نشاط صناعة الحلويات التقليدية.

و في إطار التكوين في مختلف نشاطات الصناعة التقليدية كونت الغرفة من سنة 2012 إلى غاية سنة 2018 المنصرمة ما يقارب 595 أغلبهم من العنصر النسوي في تخصصات الحلويات التقليدية، الخياطة، حلاقة السيدات، الطرز التقليدي، نسيج الزرابي، التبليط، و تحضير العجائن الغذائية-  الكسكس. وفي ذات السياق تم خلال السنة الجارية تسجيل 99 شابة للتكوين في بعض البلديات النائية و ذلك تسهيلا على المواطنين عناء التنقل إلى الولاية.

ألبوم الصور

أخبار أخرى

الضرائب في ضيافة غرفة المدية

في إطار تنفيذ البرنامج التكويني لغرفة الصناعة التقليدية و الحرف لولاية المدية ، تم تنظيم يوما تكوينيا لفائدة موظفي الغرفة و مفتشي الصناعة التقليدية حول الاجراءات الضريبية ...

دورة تكوينية في مجال الحلاقة النسوية بالوادي
القطاع يتدعم بمدرسة للتكوين  و الحرف بولاية الاغواط