• cnam@cnam.dz
  • 95 / 94 61 37 021
الرئيسية الأخبار غرفة ورقلة أهلت 941 حرفيا سنة 2018
غرفة ورقلة أهلت 941 حرفيا سنة 2018

كشفت غرفة الصناعة  التقليدية و الحرف  لولاية ورقلة  أنها نجحت في تأهيل ما لا يقل عن 941 حرفيا خلال سنة 2018 .

ويتوخى من هذه العملية منح فرصة الحصول على شهادة تأهيل للناشطين في عديد  المجالات المرتبطة بحرف الصناعة التقليدية, مما يساعدهم على استحداث مؤسسات  مصغرة و الاستفادة من امتيازات الدعم, مثلما أوضح مدير الغرفة.

كما استفاد حوالي 200 نزيل بالمؤسسات العقابية (تقرت و ورقلة ) من هذه  العملية، تحت إشراف إطارات الغرفة من خلال تنظيم امتحانات بغرض اكتشاف مواهبهم  وقدراتهم في مختلف الحرف الخاصة بالصناعة التقليدية, كما شرح السيد عبد القادر حشاني.

ونظمت الغرفة نشاطات تكوينية مكثفة خلال نفس الفترة والتي من ضمنها دورات  تكوينية شملت تخصصات في حرف الصناعة التقليدية وأخرى ذات صلة بمهن عصرية على  غرار تركيب تجهيزات الطاقة الشمسية وغيرها، فيما استفاد ما مجموعه 512 شخصا من تكوين في تسيير المؤسسات وذلك في إطار برنامج المكتب الدولي للعمل لفائدة  خريجي مراكز التكوين المهني و التمهين، مثلما أضاف نفس المتحدث.

وعلى صعيد آخر سيشرع "قريبا" في أشغال إعادة تهيئة دار الصناعة التقليدية  والحرف بمدينة ورقلة إلى جانب تجهيز هيكل مماثل بالمقاطعة الإدارية بتقرت  ووضعه حيز الخدمة في غضون السداسي الأول من السنة الجارية، وفق ذات المسؤول .

كما يجري التفكير لفتح هيكل تابع للقطاع بمنطقة حاسي مسعود بالنظر إلى خصوصية  المنطقة التي تتميز بتواجد العمال الأجانب، مما سيساهم ذلك في الترويج السياحي  و تسهيل تسويق منتجات الصناعة التقليدية.

و بغرض تسهيل عملية عرض الخدمات للمواطن سيتم "قريبا" إطلاق مشروع للخدمات  المختلفة عبر شبكة الإنترانت، وذلك من خلال وضع أرقام هاتفية لقائمة الحرفيين  لكل منطقة لعرض خدماتهم في كل الأوقات على المواطن، كما كشف المسؤول ذاته.

ويشهد قطاع الصناعة التقليدية و الحرف بولاية ورقلة إقبالا متزايدا للشباب  الراغبين في ممارسة الحرف، حيث سجل ارتفاعا في تعداد الحرفيين المنتسبين  للغرفة والذي يصل إلى 8.000 حرفي، إلى جانب استحداث حوالي 20 ألف منصب شغل منذ  سنة 1999 كما تمت الإشارة إليه

ألبوم الصور

أخبار أخرى

تحت شعار

نظم اليوم بأروقة الصناعة التقليدية بالبويرة الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة بالتنسيق مع الصناعة التقليدية والحرف لولاية البويرة أبوابا مفتوحة على فرص التشغيل، قصد ...

دورة تكوينية في مجال الحلويات التقليدية والحلويات الخاصة بيوم العيد
تنظيم يوم وطني  إعلامي حول إجراء الانتساب واضفاء الطابع الرسمي على العمل غير المنظم في القطاع

احتضنت اليوم المدرسة العليا للضمان الاجتماعي ببن عكنون بالجزائر العاصمة أشغال اليوم الوطني  الإعلامي حول إجراء الانتساب واضفاء الطابع الرسمي على العمل غير المنظم ...