تعريف البلاكو بلاتر :

تعتبر مهنة تركيب الصفائح الجبسية "البلاكوبلاتر" من الحرف اليدوية المنتشرة في الوقت الحالي ، حيث يتم استخدمها في البناء والعزل وفي إعداد المكاتب وأنواع الديكورات المختلفة، وبات في الآونة الأخيرة يتم إدخالها في ديكورات البناء داخل المنازل ليُضفي عليها لمسةً خاصةً ومميزةً مع أنواع الإضاءة المختلفة.
و هو أيضا ،عبارة عن تركيب ألواح جبسية تصنع من خليط من الجبس والسيليكون والفايبر غلاس مغلفة بطبقة من الكرتون المعالج وهو عدة انواع:

1. النوع الأول :عبارة عن ألواح عادية، وتكون مغلفة بكرتون باللون العاجي جاهزة للدهان مباشرة وجهة المقابلة مدهونة باللون الرمادي ويستعمل لكافة الأعمال الداخلية والجدران ... باستثناء الحمامات والمطابخ والمناطق التي يتواجد فيها رطوبة عالية  (plaque de plâtre standard)

 

2. النوع الثاني: مقاوم للحريق ويكون مغلف بطبقة كرتون مثل الجبسوم بورد العادي .. باختلاف اللاصق الجانبي ويأتي باللون الأحمر (plaque de plâtre feu)
ويفضل استعماله بالجدران .. ويمكن استعماله بالأسقف .. وهناك فرق بسيط بالسعر مقارنة بالنوع الأول.

3. والنوع الثالث :مقاوم للرطوبة والحريق معا وهذا أفضل الأنواع، إذ أنه يكون مغلف بطبقة من الكرتون المقوى والقلب الجبسي و يحتوي على نسبة جيدة من السيليكون والفيبر جلاس .. وتكون طبقة الكرتون باللون الأخضر من الوجهين وبلاصق أيضاً باللون الأخضر( plaque de plâtre hydrofuge )،
ويستعمل هذا النوع بالحمامات والمطابخ والمناطق التي تعاني من رطوبة كبيرة مثل المنطقة الشرقية وجدة .. وغيرها، ويفضل استعماله بكامل المنزل، لما يتمتع به من مواصفات، قد يجهل البعض لعدم الخبرة أو حباً في التوفير قيمة هذا النوع من الألواح، إذ يعد سعر هذه الألواح أغلى قليلاً من الألواح العادية لكونه مقاوم للحريق .

وله مزايا كثيرة جدا ، وهذا ما يجعله اكثر انتشارا ،و يمكن اختصار أهمها  فيما يلي:

  • غير مكلف، فهو اقتصادي مقارنة مع أنواع الديكور الأخرى ،
  • السرعة في إنجازه فهو لايأخد وقتا طويلا في الانجاز ولا يترك مخلفات مثل الجبس العادي
  • التحكم بارتفاع الأسقف، كما يعتبر أسرع طريقة للتنفيذ وهو متين
    -لا تظهر على الجدران والاسقف شقوق مع مرور الزمن 
    -
    عازل تماما للرطوبة المشكل الذي يعاني منه الكثير ويمكن دعمه باستخدام الصوف الحراري أو الفلين الأبيض بينه وبين الجدران 
    -
    يحافظ على التدفئة المنزلية في فصل الشتاء 
    -
    خفيف الوزن بالنسبة للديكورات وليس له تأثير على هيكل البناء الإنشائي
    -سهولة صيانة التوصيلات و التمديدات الكهربائية والصحية والتكيف .فيمكن تركيبها واخفاؤها به فلا تظهر ابدا للعيان

ولقد اصبح يستعمل في ديكورات المطابخ والحمامات والصالونات وغرف النوم ولقد ابدعنا في هذه الديكورات التي تسحر الانظار بروعتها