تعريف الميكانيك:

بشكل عام هي العلم الذي يدرس الآليات أو الأجهزة الميكانيكية بمختلف أنواعها، ومنها يتفرّع العديد من العلوم، فهناك ميكانيكا السكون، وميكانيكا الاتصال، والأجسام الصلبة أو الميكانيكا الحيوية وغيرها، ويطلق على الشخص الذي يعمل في هذا المجال بالمهندس الميكانيكي، أو الميكانيكي فقط،

المكانيكي:  

بشكل عام يكون الميكانيكي محترفاً ومتخصّصاً في مجال معيّن من مجالات الميكانيكا، بحيث يستخدم أدوات معينة لصنع أو تصليح آلة معينة،

ميكانيكا السيارات :

هناك دورات متخصصة  في طرق تعديل وإصلاح وصيانة جميع الآليات، و على العامل في ميكانيكا السيارات الخضوع للتدريب أثناء العمل، والذي قد يستغرق مدة عامين إلى خمسة أعوام، وفي العادة يبدأ ميكانيكي السيارات العمل كمساعد للعامل الأكثر خبرة، ولا يُسمح له بالعمل بشكل منفرد في البداية.

 التعرف على أدوات ميكانيكا السيارات:

يجب على العاملين في مجال ميكانيكا السيارات الحديثة التعرف على مجموعة واسعة من الأدوات، من ضمنها أجهزة القياس، ومفاتيح الربط الأساسية، والآلات المعقدة، كما يجب التعرف على الأدوات الكهربائية والأدوات الحاسوبية، و من خلال حضور الدورات التدريبية يمكن تعلّم الأدوات المناسبة للمهمات الميكانيكية وكيفية استخدامها، وكيفية اتباع احتياطات الأمان المناسبة، بالإضافة إلى ضرورة تعلم العديد من الموضوعات المتعلقة بميكانيكا السيارات، من ضمنها: الأنظمة الكهربائية والإلكترونية، الفرامل، التكييف، المحركات وأداء المحرك، القيادة، التحكم في الانبعاثات، الاطّلاع المستمر على مجال ميكانيكا السيارات يمكن أن يصبح الفرد ميكانيكي سيارات محترف من خلال الاطلاع المستمر على أحدث التجهيزات المرتبطة بتصليح السيارات، وقد يشمل ذلك التعليم المستمر حول أحدث التغييرات التكنولوجية في الصناعة، حيث ستعمل الإرشادات الميكانيكية المستمرة في زيادة خبرات الفرد، وبالتالي زيادة فرصه في الترقية في مجال عمله.

أدوات الميكانيكي:

يستخدم الميكانيكي العديد من الأدوات التي من الممكن أن نقسمها إلى ثلاث فئات، تعتمد كلّ فئة منها على خبرة الميكانيكي و هي:

  1. أدوات المبتدئين: المقصّ الذي يستخدم لقصّ الأسلاك الصغيرة الرفيعة، بالإضافة إلى الصفائح الحديديّة الرقيقة. المسطرة هي مسطرة القياس العاديّة. السكين يستخدم في إزالة البلاستيك المغلف للأسلاك النحاسية، ولأغراض أخرى. شفرة الإكس آكتو شفرة من المعدن، مغلفة بالبلاستيك، وهي حادّة جدّاً. مجموعة مفكات براغي صغيرة ،مجموعة كاملة تتكون من 6 مفكات للبراغي بأحجام مختلفة، ولكنها بالعادة تكون مخصصة للبراغي الصغيرة. مجموعة مفكات براغي كبيرة: وهي تتكوّن من قطعة مفك أساسية، مع عشرة رؤوس مختلفة في الشكل والحجم. قاطع الأسلاك يعمل قاطع الأسلاك على تعرية الأسلاك النحاسية من المادة البلاستيكية المحيطة بها، ولكن بدون أن تقطع السلك النحاسي ، لذلك يجب أن يتم الضغط عليها بقوة معينة. كماشة: يطلق عليها اسم الزردية في بعض البلدان العربية، ويقوم الميكانيكي باستخدامها لقطع الصفائح المعدنية.
  2. أدوات متوسطي الخبرة بالإضافة إلى أدوات المبتدئين، حيث أدوات متوسطي الخبرة تشمل ما يلي: ملزمة الحداد وهي على شكل مربط معدني، يتم استخدامه لتثبيت الأمور التي يراد العمل عليها، والتي قد تحتاج إما لصقل، أو لثقب، أو قص أو غيرها من الأعمال الأخرى. منشار كهربائي كبير وحاد، يستخدم لقطع المواد بمختلف الأحجام والأطوال. مِثْقَب أو مبزل أو خرامة يستخدم لصنع ثقوب، سواء في المواد الخشبية أو المعدنية. الدوار آداة متعددة الاستخدام، تقوم بالقطع والثقب والصقل.
  3. أدوات الخبراء بالإضافة إلى أدوات المبتدئين ومتوسطي الخبرة، فإنّ أدوات الميكانيكيين المحترفين تشمل        ما يلي: الفارزة أو آلة التفريز: تستخدم في عملية نحت للمواد، وتحديداً الخشبية. منضدة التخريط  يتم استخدامها في صنع أشكال أسطوانية. آلة تشكيل الفراغات تستخدم لتشكيل قطع أو مجسمات لا يمكن تشكيلها يدوياً. آداة كي المعادن يتم استخدامها لطي المعادن وتشكيلها. قاضم يستخدم لقطع جزء صغير من القطع المعدنية. جهاز توليد الطاقة للتلحيم وهو يستخدم للحام ووصل القطع المعدنية ببعضها البعض. طابعة ثلاثية الأبعاد تقوم بطباعة الصور بشكل ثلاثي الأبعاد.