هي الكلمة العامية الدارجة والمستعملة بكثرة للدلالة على مصطلح الترصيص الصحي فهي حرفة يدوية قائمة على تركيب نظام أنابيب المياه والغاز في المباني لتوزيع مياه الشرب والغاز على التدفئة المركزية وكذلك شبكة الصرف الصحي. والشخص الذي يقوم بهذه المهنة يسمى الرصّاص أو السمكري أو السباك حسب كل منطقة ومفرداتها، ولا يقتصر عمله فقط على تركيبها، وإنما تكون لديه الخبرة والدراية الكافية لتصليحها في حالة إصابتها بعطل.

 تهتم الجزائر بهذه المهنة و تطويرها وتشجيع الانخراط فيها؛ لأنها حرفة يبنى عليها الاقتصاد المحلي، حيث تدخل في كل بناية إن لم يكن في كل بيت، فالتجمعات السكنية والتجارية والصناعية بحاجة للحصول على المياه النظيفة، وتصريف مياه الصرف الصحي بطرق لا تؤثر على البيئة وتمنع انتشار الأمراض والأوبئة، وكذلك الغاز الذي يستخدم في المنازل للطهي وله الكثير من الاستخدامات في الأنشطة الصناعية والتجارية.

 ومن أهم وأبرز الفئات الرئيسية والفرعية لأنظمة السباكة ما يلي: نظام توصيل الماء الساخن والبارد الصالح للشرب لصنابير المياه، نظام شبكات تهوية صرف السباكة، أنظمة الصرف الصحي. نظام تصريف مياه الأمطار والمياه السطحية. نظام توصيل أنابيب غاز الوقود.

قديمًا اعتمدت شبكات المياه على قوة الجاذبية لتوريد المياه، من خلال استخدام قنوات مصنوعة من الطين أو الرصاص والخيزران وأحيانًا من الأحجار وجذوع الأشجار الخشبية المجوفة المصفحة بأشرطة فولاذية لأنابيب السباكة وخاصة شبكات المياه،. أما في وقتنا الحاضر فقد أصبحت أنابيب الترصيص الصحي تصنع من الفولاذ والنحاس والبلاستيك. وتصنع عادة بالسبك أو اللحام أو البثق، بحيث تكون الأنابيب الملحومة أو المسبوكة سميكة الجدران وقد تكون ملولبه، في حين أن الأنابيب المصنعة بالبثق تكون رقيقة الجدران وتتطلب تقنيات خاصة لوصلها، مثل: اللحام بالنحاس أو معدات تركيب الأنابيب بالضغط أو بالثني، أما الأنابيب البلاستيكية فتوصل عادة بلحام مذيب للبلاستيك بجعله يلتئم على بعضه ويصبح صلب.

 المعدات والآلات المستخدمة في السباكة تتضمن أجهزة غالبا ما تكون في الأماكن المخصصة للمرافق، أو قد تكون مخفية داخل الجدران ولا تكون ظاهرة للعيان، وتتكون هذه المعدات من عدادات المياه أو المضخات. صهاريج التخزين. حواجز الارتجاع. مرشحات المياه. مصابيح التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية، مطهرات المياه، سخانات المياه، المبادلات الحرارية، المقاييس وأنظمة التحكم، أما أدوات الترصيص الصحي أو ما يعرف بالسباكة فتتضمن مفاتيح ربط الأنابيب والمواسير، الكماشات، أدوات الربط مثل مشاعل اللحام وأدوات الثني، حديثا دخلت تقنية التصوير بكاميرات الفيديو لفحص التسربات أو المشكلات غير الظاهرة كون المسامير توجد في داخل الجدران، مضخات هيدروليكية عالية الضغط متصلة بكابلات من الصلب لاستبدال خط الصرف الصحي.